الأصمعيـــات الأَصْمعيَّات:مجموعة مهمةمن مجموعات الشعر العربي القديم، جمعها
وألفها أبو سعيد، عبدالملك بنقُريب، الأصمعي (ت 217هـ، 832م). وهو عالم في
الطليعة من العلماءالأقدمين. كان قويّ الذاكرة غزير المحفوظ،
متمكنًا، عالمًا بأنساب العربوأيامها وأخبارها وأشعارها. وهو بحر في اللغة
لايعرف مثله فيها وفي كثرةالرواية. والأصمعيات هي المجموعة التي تلي
المفضليات في أهميتها وقيمتهاالأدبية. ويعدها العلماء متممة للمفضليات.
ولعلّ تلاميذ الأصمعي أوالمتأخرين هم الذين أطلقوا عليها الأصمعيات،
تمييزًا لها وفرقًا بينهاوبين اختيار المفضّل الضبّي. ورغم ذلك، فإن
الاختلاط والتداخل قد وقع بينهذين المجموعين حتى ذكر بعض الناس قصائد من
المفضليات على أنها أصمعيات. بل ذكر بروكلمان أن للأصمعيات أربع مخطوطات
إحداها مختار مختلف منالمفضليات والأصمعيات. ويبدو أن أمر الاختلاط
قديم، أو أن النسخ التي أطلععليها الأقدمون تختلف عمّا بأيدينا؛ لأن
كثيرين منهم كابن قتيبة وأبيعبيدة قد ذكروا قصائد وجعلوها من اختيار
الأصمعي، إلاّ أنها غير موجودة فيأصمعيّاته المطبوعة. وعلى كل حال، فإن
المجموعة التي اشتملت عليهاالأصمعيات هي من جيّد الشعر؛ لأن الأصمعي
معروف بغزارة الحفظ وجودةالاختيار. وقد اقتصرت هذه المجموعة على الشعر
القديم الجاهلي، وشيء من شعرالمخضرمين والإسلاميين. واختار فيها لكثير من
الشعراء قصائد غير التياختارها لهم صاحب المفضليات. وممن اختار لهم
الأصمعي: دريد بن الصمّةوعروة بن الورد وعمرو بن معديكرب ومهلهل بن
ربيعة والمتلمّس ومتمّم بننويرة وغيرهم. وبلغ عدد الشعراء الذين اختار
من شعرهم 72 شاعرًا وكانتقصائدهم 92 ومجموع أبياتها 1,439 بيتًا. نشرت
الأصمعيات أول مرة بعنايةالمستشرق وليم بن الورد في ليبزج بألمانيا
سنة 1902م، ثم نشرت في طبعةمحققة بعناية أحمد محمد شاكر وعبدالسلام
هارون. جمهــرة أشعـــار العربجمهرة أشعار العرب. مجموعة من المختارات
الشعرية تُنسب إلى أبي زيد محمدبن أبي الخطاب القرشي. وهو عالم من علماء
العربية يحيط بحياته الغموض،ويرجّح أنه من علماء القرن الثالث الهجري.
وقد شاعت التسمية بالجمهرة خلالالقرن الثالث الهجري وما بعده. فمن ذلك جمهرة
ابن دريد في اللغة، وجمهرةأنساب العرب لأبي الفرج الأصفهاني وجمهرة
الأمثال لأبي هلال العسكري،وجمهرة الأنساب لابن حزم. ويمتاز كتاب جمهرة
أشعار العرب عن الكتب المؤلفةفي موضوعه بمقدمته الطويلة التي كشفت عن غرض
الكاتب وأبانت منهجه، وهذاأمر لم يتوافر في المفضليات والأصمعيات. كما
امتاز الكتاب بتبويبه المحكمالدقيق. وقد جعل المؤلف مجموعه المختار من
شعر الأقدمين ووضعه في سبعةأقسام، في كل قسم سبع قصائد لسبعة من
الشعراء. وهذه الأقسام هي: المعلقاتوالمجمهرات والمنتَقَيَات والمُذَهَّبات
والمراثي والمشُوبات والملحمات. ويبدو من هذه الأسماء أنها صفات للقصائد
المختارة؛ فالمعلقات هي التيكتُبت وعُلقت على أستار الكعبة، والمجمهرات
مشبهة بجمهور الرَّمل فيانتظامها ومتانة سبكها، والملحمات هي القصائد
التي التحمت أجزاؤها،والمذهبات والمنتقيات فيها دليل جودة الشعر،
والمشوبات يعنى بها أنأصحابها من المخضرمين الذين شابهم الكفر قبل
إسلامهم. أما المراثيفمعروفة. وهذا التقسيم وإن لم يكن محكمًا كل
الإحكام إلا أنه كان دليلاًعلى نزعة نقدية مبكرة تمثلت في فكرة الطبقات
التي شاعت في جيل أبي زيد ومابعده. وتبقى جمهرة أشعار العرب مجموعة قيّمة
من الشعر المختار تعدُّ مكملةللمفضليات والأصمعيات. وتزداد قيمتها
بانفرادها بقصائد لم ترد في مصدر سوىالجمهرة هذه. نشرت هذه المجموعة عدة نشرات،
آخرها طبعة 1967م وهي محققةومضبوطة. ديوان الهذليّين. كانت القبيلة في
العصر الجاهلي المظهر البارزلحياة العرب الاجتماعية، وكانت شخصية هذه
القبيلة تعتمد على رفعة النسبوعراقة الأصل، وتتجلّى أمجادها في صفات الكرم
والوقائع، لذلك كانت القبيلةتحرص على أن يكون لها شعراؤها الذين يصونون
مكانتها بالدفاع عنها ضدالمعتدين، وينشرون مناقبها بين القبائل. من
هنا كانت عناية الرواةوالعلماء الأوائل بأشعار القبائل، فدوّنوها
وصنَّفوا فيها المجموعاتالشعرية المعروفة، ورووا دواوين شعرائها،
وكان على رأس هؤلاء الرّواة أبوعمرو الشيباني الذي اهتمّ بهذا النّوع من
التأليف فجمع شعر ما يزيد علىثمانين قبيلة، وكذلك فعل الأصمعي وابن
الأعرابي وغيرهم من العلماءوالرواة. ديوان الهذلييــــن وديوان الهذليين
صَنَعَه أبو سعيد، الحسن بنالحسين، السُّكّري (212-275هـ، 827-888م).
وهو عالم في اللُّغة والنحوورواية الشعر، اشتغل برواية دواوين الشعراء
وأشعار القبائل. ويعدُّ هذاالديوان من الدواوين الفريدة التي وصلت
إلينا، ولو وصلت إلينا بقيةالدواوين لكانت ثروة علمية قيّمة، تكشف عن
خصائص اجتماعية ولغوية مهمة. وترجع أهمية هذا الديوان إلى أن قبيلة هذيل
كانت من قبائل الحجاز المعروفةبفصاحتها وسلامة لغتها من شوائب العجمة؛
لأنها تعيش في وسط الجزيرةالعربية، بعيدة عن مناطق الاختلاط بغير
العرب، لذلك كان شعر هذه القبيلةموضع اهتمام العلماء والرواة كالشَّيباني
والأصمعي، بل اهتم به جلّةالأئمة كالإمام الشافعي. ويمثل شعر هذه
القبيلة ثروة ضخمة في الاستشهاد بهفي اللّغة والنحو والقرآن والحديث. وقد كان
العلماء في جمعهم اللغةوالحفاظ على سلامتها، لا يأخذون عن عامة
قبائل العرب، بل كان أخذهم عنقريش وقيس وأسد وتميم وهذيل وبعض كنانة
وطيِّئ. وتأتي قبيلة هذيل فيالطليعة لصلتها بقريش في النسب والمصاهرة
والجوار. يضم هذا الديوان قرابةتسعة وعشرين شاعرًا من شعراء هذه القبيلة،
وهم سبعة وعشرون شاعرًا في بعضأصول الديوان المخطوطة. وهذا العدد من
الشعراء يتفاوت في العصوروالشَّاعريّة وغزارة الإنتاج، غير أنّ أشهرهم
وأشعرهم ألبتَّة أبو ذؤيب،خويلد بن خالد الهذلي، وهو أكثرهم إنتاجًا.
وتبدأ هذه المجموعة بأشهرقصائد أبي ذؤيب وهي العينية التي نظمها في
رثاء أولاده. وكان هذا الديوانمحلّ عناية العلماء منذ القدم. وقد عكف
السُّكّريُّ على شرحه بعد أن أكملجمع قصائده، غير أن هذا الشرح ضاع فيما ضاع
ولم تصل إلينا منه إلاّ قطوفيسيرة. كذلك كان هذا الديوان موضع عناية
المتأخرين والمحدثين، فقد نشر عدةمرات، أفضلها حتى الآن طبعة دار العروبة.
الحماســــات الحماسات. اشتهرتفي التراث العربي حماسات كثيرة. وهي اختيارات
من الشعر العربي قام بهالفيف من العلماء. اشتهر منها الحماستان:
الكبرى والصغرى، لأبي تمام (ت231هـ، 845م) وحماسة البحتري (ت284هـ، 897م)
وحماسة ابن الشجري (ت 542، 1147م) والحماسة البصرية للبصري (659هـ، 1260م)،
وفي العصر الحديث مختاراتالبارودي (ت 1322هـ، 1904م). الحماسة الكبرى.
كان أبو تمام، حبيب بن أوسالطائي، رائد التأليف في موضوع الحماسات. فهو
أول من نسبت إليه الحماسة. ويبدو أنه صاحب هذه التسمية، وإن كان في ذلك
خلاف. وتأتي أهمية حماسة أبيتمام في اختلاف ذوق مصنِّفها عن مصنفي
الاختيارات الأخرى، لأن الرجل شاعرلطيف الحسِّ حسن الثقافة حافظ لقديم الشعر،
وخليق بمثله أن يكون قادرًاعلى التمييز، بصيرًا بجيد الأشعار. اتسمت
الحماسة بأنها اختيار عمد فيهأبو تمام إلى جيد الأبيات فانتقاها، مخالفًا
بذلك طريقة السابقين كالمفضلوالأصمعي اللذين كانا يختاران القصيدة
برُمّتها. وقد أباح أبو تمام لنفسهحرية إصلاح مايراه قلقًا من الألفاظ كما ذكر
بعض شراحها كالمرزوقي؛ وهذامنهج لايرضاه النقّاد، ولعلّه سار في ذلك على
ماذكره الأصمعي من أن الرواةقديما كانوا يصلحون أشعار الشعراء. وامتازت
حماسة أبي تمام، بالإضافة إلىجمع أشعار القدماء، بتبويبها حيث وقعت في
عشرة أبواب هي: باب الحماسة،والمراثي، والأدب، والنسيب، والهجاء،
والأضياف، والمديح والصفات،والسِّير، والملح، وباب مذمة النساء.
والنقّاد القدماء مجمعون على إطراءالحماسة، قال المرزوقي: "وقد وقع
الإجماع من النّقاد على أنه لم يتفق فياختيار المقطعات أنقى مما جمعه أبو تمّام.
وروى التبريزي قول بعضهم": إنأبا تمام في اختياره الحماسة أشعر منه في
شعره. وقد كثر شراح حماسة أبيتمام حتى جاوزوا العشرين شارحًا أشهرهم
المرزوقي والتبريزي والصولي وابنجني والآمدي والعسكري والشنتمري والمعرّي
والعكْبري. ولعلّ أشهر هذهالشروح شرح المرزوقي وشرح التبريزي وقد طبعا
عدة طبعات. الحماسة الصغرى. وهي أيضًا لأبي تمام، وقد عرفت بالوحشيات أو
هكذا سماها صاحبها. وقد جاءتتسميتها من صفة أشعارها التي أشبهت الوحوش في
كونها شوارد لاتُعرف وأغلبهاللمقلين أو المغمورين من الشّعراء. وهي على
غرار الحماسة الكبرى، لم تختلفعنها في تبويبها إلاّ في إحلاله باب المشيب
مكان باب السِّير. وهذهالحماسة دون الكبرى في شهرتها واهتمام
العلماء بها. وهي مطبوعة محققة منذ 1963م. حماسة البحتري. يبدو أن شهرة حماسة أبي
تمام أغرت البحتري، أباعبادة، الوليد بن عبيد، بأن ينسج على منوال
أستاذه، حيث كان البحتري هوالمقلّد الأول لأبي تمام في هذا التأليف. وقد
جاءت بعده جماعة أعجبتهمالفكرة فحذوا حذو الطّائيين مثل الخالديَّين
وابن الشجري وابن فارسوغيرهم. وكان البحتري قد اختار أشعار حماسته
للفتح بن خاقان، وزيرالمتوكّل. ولم يختلف اختياره عن اختيار أبي
تمام، وسائر من صنفوا في هذاالموضوع، إلا بزيادته بعض الشعراء المحدثين
مثل بشار بن بُرد وصالح بنعبدالقدوس. أمّا في التبويب فقد كان الفرق
واضحًا حيث جعل البحتري حماستهفي أبواب تفصيلية بلغت 147بابًا، تفرّعت عن
الموضوعات العامة والأغراضالكبرى. وقد تكاثرت مقطوعات الحماسة حتى بلغت
1,454 مقطوعة قد تطول وقدتقصر حتى تكون بيتًا أو بيتين. وكثر، تبعًا
لذلك، عدد شعرائها حتى بلغوا 600شاعر. ولم يعمد أحد من الأقدمين إلى شرح
حماسة البحتري. وقد طبعت أكثرمن مرة. حماسة ابن الشجري. ابن الشجري هو هبة
الله بن علي، من علماء القرنالسادس الهجري، اشتهر بأماليه وبكتاب الحماسة
الذي نحا فيه منحى أبي تماموالبحتري ولم يختلف منهجه عن منهجهما كثيرًا.
والأشعار المختارة في حماسةابن الشجري مقطعات لاتبلغ حدود القصائد وهي
في غزارة مادتها لاتبلغ غزارةمادة الحماستين السابقتين. وقد بلغ عدد
شعرائها 365 شاعرًا عدا المجهولينالذين لم يسمهم، وبلغت مقطعاتها 944 مقطّعة.
وهي تشارك سابقاتها فيالتبويب والأغراض واختيار الشعر القديم،
وتهتم أكثر منها بشعر المولّدينمثل بشّار وأبي نواس وأبي العتاهية وأبي تمام
والبحتري وأضرابهم. ولم يكتفبذلك بل أفرد للغزل في شعر المحدثين بابًا.
وقد طبعت حماسة ابن الشجريأكثر من مرة، وطبعتها الأخيرة جيدة مفهرسة.
ولابن الشجري أيضًا مختاراتتختلف عن حماسته من ثلاث جهات؛ الأولى أنه
قصرها على أشعار الجاهليين،والثانية أن القصائد التي أوردها جاءت تامة
غير مجتزأة، بلغت خمسين قصيدةلأربعة عشر شاعرًا. أما الجهة الثالثة فإن
هذه المجموعة لم تقتصر علىإيراد الشعر وحده بل كانت تتقدم الأشعار
مقدمات نثرية تنطوي على أخبارقائليها، وتلقي ضوءًا على مناسباتها. وقد
طبعت هذه المختارات أكثر من مرة. الحماسة البصرية. من مصنفات القرن السابع
الهجري، جمعها أبو الحسن، صدرالدين بن الحسن البصري، وأطلق عليها لقبه
لتعرف به وتتميز عن غيرها. وليسفي الحماسة البصرية جديد من حيث المادة
والتبويب. وقد بلغت أبوابها 12بابًا احتوت على 6 آلاف بيت لنحو 500 شاعر
تقدمتها خطبة شاملة أبانت فضيلةالاختيار. نشرت في الهند 1964م. هذه أشهر
الحماسات، وهناك حماساتواختيارات أخرى لم تكتب لها الشهرة كالتي
تحدثنا عنها، منها حماسةالخالديين وغيرها. أما في العصر الحديث فقد
قام محمود سامي البارودي بجمعقصائد قصرها على ثلاثين شاعرًا من المولدين
دون سواهم، مثل بشار وأبي نواسومن جاء بعدهم، عرفت بمختارات البارودي. ولم
تطبع إلا بعد وفاته.
وألفها أبو سعيد، عبدالملك بنقُريب، الأصمعي (ت 217هـ، 832م). وهو عالم في
الطليعة من العلماءالأقدمين. كان قويّ الذاكرة غزير المحفوظ،
متمكنًا، عالمًا بأنساب العربوأيامها وأخبارها وأشعارها. وهو بحر في اللغة
لايعرف مثله فيها وفي كثرةالرواية. والأصمعيات هي المجموعة التي تلي
المفضليات في أهميتها وقيمتهاالأدبية. ويعدها العلماء متممة للمفضليات.
ولعلّ تلاميذ الأصمعي أوالمتأخرين هم الذين أطلقوا عليها الأصمعيات،
تمييزًا لها وفرقًا بينهاوبين اختيار المفضّل الضبّي. ورغم ذلك، فإن
الاختلاط والتداخل قد وقع بينهذين المجموعين حتى ذكر بعض الناس قصائد من
المفضليات على أنها أصمعيات. بل ذكر بروكلمان أن للأصمعيات أربع مخطوطات
إحداها مختار مختلف منالمفضليات والأصمعيات. ويبدو أن أمر الاختلاط
قديم، أو أن النسخ التي أطلععليها الأقدمون تختلف عمّا بأيدينا؛ لأن
كثيرين منهم كابن قتيبة وأبيعبيدة قد ذكروا قصائد وجعلوها من اختيار
الأصمعي، إلاّ أنها غير موجودة فيأصمعيّاته المطبوعة. وعلى كل حال، فإن
المجموعة التي اشتملت عليهاالأصمعيات هي من جيّد الشعر؛ لأن الأصمعي
معروف بغزارة الحفظ وجودةالاختيار. وقد اقتصرت هذه المجموعة على الشعر
القديم الجاهلي، وشيء من شعرالمخضرمين والإسلاميين. واختار فيها لكثير من
الشعراء قصائد غير التياختارها لهم صاحب المفضليات. وممن اختار لهم
الأصمعي: دريد بن الصمّةوعروة بن الورد وعمرو بن معديكرب ومهلهل بن
ربيعة والمتلمّس ومتمّم بننويرة وغيرهم. وبلغ عدد الشعراء الذين اختار
من شعرهم 72 شاعرًا وكانتقصائدهم 92 ومجموع أبياتها 1,439 بيتًا. نشرت
الأصمعيات أول مرة بعنايةالمستشرق وليم بن الورد في ليبزج بألمانيا
سنة 1902م، ثم نشرت في طبعةمحققة بعناية أحمد محمد شاكر وعبدالسلام
هارون. جمهــرة أشعـــار العربجمهرة أشعار العرب. مجموعة من المختارات
الشعرية تُنسب إلى أبي زيد محمدبن أبي الخطاب القرشي. وهو عالم من علماء
العربية يحيط بحياته الغموض،ويرجّح أنه من علماء القرن الثالث الهجري.
وقد شاعت التسمية بالجمهرة خلالالقرن الثالث الهجري وما بعده. فمن ذلك جمهرة
ابن دريد في اللغة، وجمهرةأنساب العرب لأبي الفرج الأصفهاني وجمهرة
الأمثال لأبي هلال العسكري،وجمهرة الأنساب لابن حزم. ويمتاز كتاب جمهرة
أشعار العرب عن الكتب المؤلفةفي موضوعه بمقدمته الطويلة التي كشفت عن غرض
الكاتب وأبانت منهجه، وهذاأمر لم يتوافر في المفضليات والأصمعيات. كما
امتاز الكتاب بتبويبه المحكمالدقيق. وقد جعل المؤلف مجموعه المختار من
شعر الأقدمين ووضعه في سبعةأقسام، في كل قسم سبع قصائد لسبعة من
الشعراء. وهذه الأقسام هي: المعلقاتوالمجمهرات والمنتَقَيَات والمُذَهَّبات
والمراثي والمشُوبات والملحمات. ويبدو من هذه الأسماء أنها صفات للقصائد
المختارة؛ فالمعلقات هي التيكتُبت وعُلقت على أستار الكعبة، والمجمهرات
مشبهة بجمهور الرَّمل فيانتظامها ومتانة سبكها، والملحمات هي القصائد
التي التحمت أجزاؤها،والمذهبات والمنتقيات فيها دليل جودة الشعر،
والمشوبات يعنى بها أنأصحابها من المخضرمين الذين شابهم الكفر قبل
إسلامهم. أما المراثيفمعروفة. وهذا التقسيم وإن لم يكن محكمًا كل
الإحكام إلا أنه كان دليلاًعلى نزعة نقدية مبكرة تمثلت في فكرة الطبقات
التي شاعت في جيل أبي زيد ومابعده. وتبقى جمهرة أشعار العرب مجموعة قيّمة
من الشعر المختار تعدُّ مكملةللمفضليات والأصمعيات. وتزداد قيمتها
بانفرادها بقصائد لم ترد في مصدر سوىالجمهرة هذه. نشرت هذه المجموعة عدة نشرات،
آخرها طبعة 1967م وهي محققةومضبوطة. ديوان الهذليّين. كانت القبيلة في
العصر الجاهلي المظهر البارزلحياة العرب الاجتماعية، وكانت شخصية هذه
القبيلة تعتمد على رفعة النسبوعراقة الأصل، وتتجلّى أمجادها في صفات الكرم
والوقائع، لذلك كانت القبيلةتحرص على أن يكون لها شعراؤها الذين يصونون
مكانتها بالدفاع عنها ضدالمعتدين، وينشرون مناقبها بين القبائل. من
هنا كانت عناية الرواةوالعلماء الأوائل بأشعار القبائل، فدوّنوها
وصنَّفوا فيها المجموعاتالشعرية المعروفة، ورووا دواوين شعرائها،
وكان على رأس هؤلاء الرّواة أبوعمرو الشيباني الذي اهتمّ بهذا النّوع من
التأليف فجمع شعر ما يزيد علىثمانين قبيلة، وكذلك فعل الأصمعي وابن
الأعرابي وغيرهم من العلماءوالرواة. ديوان الهذلييــــن وديوان الهذليين
صَنَعَه أبو سعيد، الحسن بنالحسين، السُّكّري (212-275هـ، 827-888م).
وهو عالم في اللُّغة والنحوورواية الشعر، اشتغل برواية دواوين الشعراء
وأشعار القبائل. ويعدُّ هذاالديوان من الدواوين الفريدة التي وصلت
إلينا، ولو وصلت إلينا بقيةالدواوين لكانت ثروة علمية قيّمة، تكشف عن
خصائص اجتماعية ولغوية مهمة. وترجع أهمية هذا الديوان إلى أن قبيلة هذيل
كانت من قبائل الحجاز المعروفةبفصاحتها وسلامة لغتها من شوائب العجمة؛
لأنها تعيش في وسط الجزيرةالعربية، بعيدة عن مناطق الاختلاط بغير
العرب، لذلك كان شعر هذه القبيلةموضع اهتمام العلماء والرواة كالشَّيباني
والأصمعي، بل اهتم به جلّةالأئمة كالإمام الشافعي. ويمثل شعر هذه
القبيلة ثروة ضخمة في الاستشهاد بهفي اللّغة والنحو والقرآن والحديث. وقد كان
العلماء في جمعهم اللغةوالحفاظ على سلامتها، لا يأخذون عن عامة
قبائل العرب، بل كان أخذهم عنقريش وقيس وأسد وتميم وهذيل وبعض كنانة
وطيِّئ. وتأتي قبيلة هذيل فيالطليعة لصلتها بقريش في النسب والمصاهرة
والجوار. يضم هذا الديوان قرابةتسعة وعشرين شاعرًا من شعراء هذه القبيلة،
وهم سبعة وعشرون شاعرًا في بعضأصول الديوان المخطوطة. وهذا العدد من
الشعراء يتفاوت في العصوروالشَّاعريّة وغزارة الإنتاج، غير أنّ أشهرهم
وأشعرهم ألبتَّة أبو ذؤيب،خويلد بن خالد الهذلي، وهو أكثرهم إنتاجًا.
وتبدأ هذه المجموعة بأشهرقصائد أبي ذؤيب وهي العينية التي نظمها في
رثاء أولاده. وكان هذا الديوانمحلّ عناية العلماء منذ القدم. وقد عكف
السُّكّريُّ على شرحه بعد أن أكملجمع قصائده، غير أن هذا الشرح ضاع فيما ضاع
ولم تصل إلينا منه إلاّ قطوفيسيرة. كذلك كان هذا الديوان موضع عناية
المتأخرين والمحدثين، فقد نشر عدةمرات، أفضلها حتى الآن طبعة دار العروبة.
الحماســــات الحماسات. اشتهرتفي التراث العربي حماسات كثيرة. وهي اختيارات
من الشعر العربي قام بهالفيف من العلماء. اشتهر منها الحماستان:
الكبرى والصغرى، لأبي تمام (ت231هـ، 845م) وحماسة البحتري (ت284هـ، 897م)
وحماسة ابن الشجري (ت 542، 1147م) والحماسة البصرية للبصري (659هـ، 1260م)،
وفي العصر الحديث مختاراتالبارودي (ت 1322هـ، 1904م). الحماسة الكبرى.
كان أبو تمام، حبيب بن أوسالطائي، رائد التأليف في موضوع الحماسات. فهو
أول من نسبت إليه الحماسة. ويبدو أنه صاحب هذه التسمية، وإن كان في ذلك
خلاف. وتأتي أهمية حماسة أبيتمام في اختلاف ذوق مصنِّفها عن مصنفي
الاختيارات الأخرى، لأن الرجل شاعرلطيف الحسِّ حسن الثقافة حافظ لقديم الشعر،
وخليق بمثله أن يكون قادرًاعلى التمييز، بصيرًا بجيد الأشعار. اتسمت
الحماسة بأنها اختيار عمد فيهأبو تمام إلى جيد الأبيات فانتقاها، مخالفًا
بذلك طريقة السابقين كالمفضلوالأصمعي اللذين كانا يختاران القصيدة
برُمّتها. وقد أباح أبو تمام لنفسهحرية إصلاح مايراه قلقًا من الألفاظ كما ذكر
بعض شراحها كالمرزوقي؛ وهذامنهج لايرضاه النقّاد، ولعلّه سار في ذلك على
ماذكره الأصمعي من أن الرواةقديما كانوا يصلحون أشعار الشعراء. وامتازت
حماسة أبي تمام، بالإضافة إلىجمع أشعار القدماء، بتبويبها حيث وقعت في
عشرة أبواب هي: باب الحماسة،والمراثي، والأدب، والنسيب، والهجاء،
والأضياف، والمديح والصفات،والسِّير، والملح، وباب مذمة النساء.
والنقّاد القدماء مجمعون على إطراءالحماسة، قال المرزوقي: "وقد وقع
الإجماع من النّقاد على أنه لم يتفق فياختيار المقطعات أنقى مما جمعه أبو تمّام.
وروى التبريزي قول بعضهم": إنأبا تمام في اختياره الحماسة أشعر منه في
شعره. وقد كثر شراح حماسة أبيتمام حتى جاوزوا العشرين شارحًا أشهرهم
المرزوقي والتبريزي والصولي وابنجني والآمدي والعسكري والشنتمري والمعرّي
والعكْبري. ولعلّ أشهر هذهالشروح شرح المرزوقي وشرح التبريزي وقد طبعا
عدة طبعات. الحماسة الصغرى. وهي أيضًا لأبي تمام، وقد عرفت بالوحشيات أو
هكذا سماها صاحبها. وقد جاءتتسميتها من صفة أشعارها التي أشبهت الوحوش في
كونها شوارد لاتُعرف وأغلبهاللمقلين أو المغمورين من الشّعراء. وهي على
غرار الحماسة الكبرى، لم تختلفعنها في تبويبها إلاّ في إحلاله باب المشيب
مكان باب السِّير. وهذهالحماسة دون الكبرى في شهرتها واهتمام
العلماء بها. وهي مطبوعة محققة منذ 1963م. حماسة البحتري. يبدو أن شهرة حماسة أبي
تمام أغرت البحتري، أباعبادة، الوليد بن عبيد، بأن ينسج على منوال
أستاذه، حيث كان البحتري هوالمقلّد الأول لأبي تمام في هذا التأليف. وقد
جاءت بعده جماعة أعجبتهمالفكرة فحذوا حذو الطّائيين مثل الخالديَّين
وابن الشجري وابن فارسوغيرهم. وكان البحتري قد اختار أشعار حماسته
للفتح بن خاقان، وزيرالمتوكّل. ولم يختلف اختياره عن اختيار أبي
تمام، وسائر من صنفوا في هذاالموضوع، إلا بزيادته بعض الشعراء المحدثين
مثل بشار بن بُرد وصالح بنعبدالقدوس. أمّا في التبويب فقد كان الفرق
واضحًا حيث جعل البحتري حماستهفي أبواب تفصيلية بلغت 147بابًا، تفرّعت عن
الموضوعات العامة والأغراضالكبرى. وقد تكاثرت مقطوعات الحماسة حتى بلغت
1,454 مقطوعة قد تطول وقدتقصر حتى تكون بيتًا أو بيتين. وكثر، تبعًا
لذلك، عدد شعرائها حتى بلغوا 600شاعر. ولم يعمد أحد من الأقدمين إلى شرح
حماسة البحتري. وقد طبعت أكثرمن مرة. حماسة ابن الشجري. ابن الشجري هو هبة
الله بن علي، من علماء القرنالسادس الهجري، اشتهر بأماليه وبكتاب الحماسة
الذي نحا فيه منحى أبي تماموالبحتري ولم يختلف منهجه عن منهجهما كثيرًا.
والأشعار المختارة في حماسةابن الشجري مقطعات لاتبلغ حدود القصائد وهي
في غزارة مادتها لاتبلغ غزارةمادة الحماستين السابقتين. وقد بلغ عدد
شعرائها 365 شاعرًا عدا المجهولينالذين لم يسمهم، وبلغت مقطعاتها 944 مقطّعة.
وهي تشارك سابقاتها فيالتبويب والأغراض واختيار الشعر القديم،
وتهتم أكثر منها بشعر المولّدينمثل بشّار وأبي نواس وأبي العتاهية وأبي تمام
والبحتري وأضرابهم. ولم يكتفبذلك بل أفرد للغزل في شعر المحدثين بابًا.
وقد طبعت حماسة ابن الشجريأكثر من مرة، وطبعتها الأخيرة جيدة مفهرسة.
ولابن الشجري أيضًا مختاراتتختلف عن حماسته من ثلاث جهات؛ الأولى أنه
قصرها على أشعار الجاهليين،والثانية أن القصائد التي أوردها جاءت تامة
غير مجتزأة، بلغت خمسين قصيدةلأربعة عشر شاعرًا. أما الجهة الثالثة فإن
هذه المجموعة لم تقتصر علىإيراد الشعر وحده بل كانت تتقدم الأشعار
مقدمات نثرية تنطوي على أخبارقائليها، وتلقي ضوءًا على مناسباتها. وقد
طبعت هذه المختارات أكثر من مرة. الحماسة البصرية. من مصنفات القرن السابع
الهجري، جمعها أبو الحسن، صدرالدين بن الحسن البصري، وأطلق عليها لقبه
لتعرف به وتتميز عن غيرها. وليسفي الحماسة البصرية جديد من حيث المادة
والتبويب. وقد بلغت أبوابها 12بابًا احتوت على 6 آلاف بيت لنحو 500 شاعر
تقدمتها خطبة شاملة أبانت فضيلةالاختيار. نشرت في الهند 1964م. هذه أشهر
الحماسات، وهناك حماساتواختيارات أخرى لم تكتب لها الشهرة كالتي
تحدثنا عنها، منها حماسةالخالديين وغيرها. أما في العصر الحديث فقد
قام محمود سامي البارودي بجمعقصائد قصرها على ثلاثين شاعرًا من المولدين
دون سواهم، مثل بشار وأبي نواسومن جاء بعدهم، عرفت بمختارات البارودي. ولم
تطبع إلا بعد وفاته.
الأحد سبتمبر 16, 2012 7:51 am من طرف كاردينيا
» افتقدك يا امى
الخميس يناير 19, 2012 10:52 am من طرف صفاء
» كل عام وانتم بخير
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 6:28 am من طرف كاظم المصري
» انتم فييييييييييييييييييييييييييييييييين
الخميس أغسطس 18, 2011 2:07 am من طرف كاظم المصري
» طال الغياب
السبت يونيو 11, 2011 12:40 am من طرف صفاء
» كل سنة وانتم بخير
الجمعة نوفمبر 26, 2010 10:21 pm من طرف كاظم المصري
» كل عام وانتم بخير
الجمعة نوفمبر 26, 2010 12:16 am من طرف M_Fayez
» entooo feeeen ya gd3an
الأحد أكتوبر 31, 2010 9:07 pm من طرف M_Fayez
» الحب و الكرامة
الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 12:17 am من طرف M_Fayez
» لن احب بعدك !!!
الإثنين سبتمبر 06, 2010 7:59 pm من طرف Mr.Bl@ck
» كل سنه وميروو طيبة
الجمعة سبتمبر 03, 2010 2:16 am من طرف ayooosh
» الف الف مبروووووووك
الخميس سبتمبر 02, 2010 10:17 pm من طرف meerooo
» الملكه فريده وصلت يا جدعان كله يدخل يزغرط ويهنى
الخميس سبتمبر 02, 2010 10:11 pm من طرف meerooo
» نصـف دمـوع المـرأة هي منـــك
الخميس سبتمبر 02, 2010 2:27 pm من طرف ayooosh
» عندما تغار المرأة .. تبكي وعندما يغار الرجل .. يصمت
الأربعاء سبتمبر 01, 2010 3:59 pm من طرف ayooosh
» اى جمل راح تخطار \ى ؟؟؟
الأربعاء سبتمبر 01, 2010 3:54 pm من طرف ayooosh
» كل سنه وانتى طيبه يارونى
الثلاثاء أغسطس 31, 2010 2:38 pm من طرف Mr.Bl@ck
» لمن يجرؤ فقط 15 سؤال؟؟
الإثنين أغسطس 30, 2010 5:04 pm من طرف ayooosh
» قل هذا الذكر يوميا في شهر رمضان وكأنك ذكرت الله الليل مع النهار !!!
الإثنين أغسطس 23, 2010 3:20 pm من طرف صفاء
» أخاف أن أحبك ...أخاف منك وعليك
السبت أغسطس 21, 2010 7:07 pm من طرف ayooosh
» الوحده
السبت أغسطس 21, 2010 7:04 pm من طرف ayooosh
» تهنئة خاصة من القلب
السبت أغسطس 21, 2010 6:50 pm من طرف ayooosh
» أعــمال يــحبها الله فـي رمـضـان
الأحد أغسطس 15, 2010 2:17 am من طرف صفاء
» جنازة الحب
الأحد أغسطس 15, 2010 2:01 am من طرف صفاء
» الصرخة
السبت أغسطس 14, 2010 1:02 pm من طرف كاظم المصري
» عندما تشعر بأنك تحب
الخميس أغسطس 12, 2010 2:11 am من طرف كاظم المصري
» أنتظرها
الأحد أغسطس 01, 2010 1:33 am من طرف Amr Salama
» صفعة وردها
الأربعاء يوليو 28, 2010 10:01 pm من طرف ريتاج
» ليكـى يا من كنتى حبيبتى
الأربعاء يوليو 28, 2010 9:42 pm من طرف ريتاج
» وتكلـــــــــــم الصمـــــــــــــت
الأربعاء يوليو 28, 2010 9:17 pm من طرف ريتاج
» النتيجة
الأربعاء يوليو 28, 2010 9:10 pm من طرف ريتاج
» احزان ولكن
الأحد يوليو 25, 2010 10:58 pm من طرف صفاء
» لعبه الشايب بس جاااامده يارب تعجبكو ؟؟
الجمعة يوليو 23, 2010 9:05 pm من طرف ayooosh
» كل سنة وانتي طيبة يا أيوووووووووووووووووووش
الجمعة يوليو 23, 2010 9:00 pm من طرف ayooosh
» كل سنه وانت طيب يازيزو
الخميس يوليو 22, 2010 5:35 pm من طرف Mr.Bl@ck
» >>>====> أبجدية خواطر من الألف الى الياء <====<<<
الخميس يوليو 22, 2010 11:55 am من طرف ayooosh
» لعبه مش وحشه ( ادخل وجرب )
الأربعاء يوليو 21, 2010 11:49 pm من طرف ayooosh
» بعد شهرين من الزواج .. كانت المفاجأة
الأربعاء يوليو 21, 2010 11:46 pm من طرف ayooosh
» الجمال في الرجل و ليس في المرأة وعذراَ لحواء
الأربعاء يوليو 21, 2010 11:42 pm من طرف ayooosh
» حبيبي اعذرني فأنت لست لي الآن
الأحد يوليو 04, 2010 1:01 am من طرف ayooosh
» بقايا حطام
السبت يوليو 03, 2010 11:23 pm من طرف صفاء
» هل نحن نكتب الألم أم هو من يكتبنا ؟؟؟؟
السبت يوليو 03, 2010 11:22 pm من طرف صفاء
» انا لست ...كباقى النساء.......
الجمعة يونيو 25, 2010 4:01 pm من طرف M_Fayez
» افتتاح اكبر كوفى شوب فى المنتدى ...
الجمعة يونيو 25, 2010 3:59 pm من طرف M_Fayez
» ## عبر عن مذاجك باغنية كل يوم ##
الأحد يونيو 20, 2010 4:18 pm من طرف ayooosh
» حكمة اليوم
الأحد يونيو 20, 2010 1:31 pm من طرف osama
» لعبه كان اسمه ايه ؟؟؟
السبت يونيو 19, 2010 12:35 am من طرف Mr.Bl@ck
» ترحيب جامد جدااااااا بشباب اسكندرية
السبت يونيو 19, 2010 12:31 am من طرف Mr.Bl@ck
» ترحيب جااامد بالعضو eng.ebrahim
السبت يونيو 19, 2010 12:28 am من طرف Mr.Bl@ck
» الفرق بين المراه والرجل ؟ يلا عشان مفيش حد يزعل
الجمعة يونيو 18, 2010 8:08 pm من طرف ayooosh
» أقوى ويندوز Xp معدل على الاطلاق Windows Vista Aero Broken
الثلاثاء يونيو 15, 2010 6:38 pm من طرف ayooosh
» اشياء تؤلمنى
الثلاثاء يونيو 08, 2010 2:36 pm من طرف ayooosh
» قصة الحب والجنون
الثلاثاء يونيو 08, 2010 1:39 pm من طرف صفاء
» مساله وقت؟؟
الخميس يونيو 03, 2010 9:58 pm من طرف ayooosh
» امراه شرقيه
الأربعاء يونيو 02, 2010 11:51 pm من طرف ayooosh
» زوجة مثالية
الثلاثاء يونيو 01, 2010 12:04 am من طرف MARYOOMA
» نزف إحساس
السبت مايو 29, 2010 11:44 pm من طرف صفاء
» انا بحبك اكتر
السبت مايو 29, 2010 3:56 pm من طرف Mr.Bl@ck
» ترحيب بالعضو الجديد أبوسارة
السبت مايو 29, 2010 3:47 pm من طرف Mr.Bl@ck
» أرجـوك يا زوجـي لا تحبني !!
الخميس مايو 27, 2010 1:02 pm من طرف صفاء
» الحب يعزف الرحيل
الخميس مايو 27, 2010 12:58 pm من طرف صفاء
» لكــل من فقد الأمل بالحياة
الخميس مايو 27, 2010 12:56 pm من طرف صفاء
» من كتابات عائض القرني
الخميس مايو 27, 2010 12:30 pm من طرف صفاء
» علمتنى الحياااااااااااه
الأربعاء مايو 26, 2010 1:46 am من طرف ayooosh
» كل سنه وانتي طيبه يامريوووووووووم
الأربعاء مايو 26, 2010 1:39 am من طرف ayooosh
» وصفة دكتور فيل للنجاح
الأربعاء مايو 19, 2010 4:49 pm من طرف صفاء
» وحشتونى .......وهتوحشونى
الجمعة مايو 14, 2010 10:13 pm من طرف ayooosh
» ..علمنى غموضى..
الجمعة مايو 14, 2010 12:28 am من طرف ayooosh
» نصائح الخبراء للطلاب والطالبات عن كيفية الاستعداد للامتحانات؟؟
الجمعة مايو 14, 2010 12:22 am من طرف ayooosh
» عواقب الرماد البركانى فى جنوب اوروبا
الجمعة مايو 14, 2010 12:11 am من طرف ayooosh
» عندما اتحدث مع قلبى
الجمعة مايو 14, 2010 12:00 am من طرف Mr.Bl@ck
» تفسير القران الكريم فقط ضع الماوس على الايه
الخميس مايو 13, 2010 9:28 pm من طرف صفاء
» خواطر وتسابيح ( سورة الكهف )
الخميس مايو 13, 2010 9:26 pm من طرف صفاء
» عوامل تضييع الأوقات
الخميس مايو 13, 2010 9:23 pm من طرف صفاء
» كن كالطير تبلغ مرادك
الخميس مايو 13, 2010 9:22 pm من طرف صفاء
» لا بديل عن الرحيل
الخميس مايو 13, 2010 9:16 pm من طرف صفاء
» كـــــــ سنه وانت طيب ــــــــــل
الخميس مايو 13, 2010 12:31 am من طرف Amr Salama
» بالشفاء بأذن الله د / فايز
الثلاثاء مايو 11, 2010 5:51 pm من طرف M_Fayez
» طريقه عمل الكبه
الثلاثاء مايو 11, 2010 1:19 am من طرف M_Fayez
» الاهلى يتأهل الى دور المجموعات
الثلاثاء مايو 11, 2010 12:55 am من طرف Amr Salama
» معني الحب
السبت مايو 08, 2010 12:07 pm من طرف Mr X
» قواعد مفيده لتربيه طفلك دينيا
الجمعة مايو 07, 2010 3:22 pm من طرف M_Fayez
» الحسن البصري
الجمعة مايو 07, 2010 12:55 pm من طرف صفاء
» رسالة حب تحت مخدة نومها
الجمعة مايو 07, 2010 12:53 pm من طرف صفاء
» رسالة إلى عمري
الجمعة مايو 07, 2010 12:47 pm من طرف صفاء
» مثال للمرأة الناجحة في ادارة المجتمع
الثلاثاء مايو 04, 2010 2:14 pm من طرف M_Fayez
» فوائد اخراج اللسان(مهمه)
الأحد مايو 02, 2010 10:34 pm من طرف meerooo
» الصداقه
الأحد مايو 02, 2010 10:28 pm من طرف meerooo
» المفاهيم الخاطئه لصلاه الاستخاره
الجمعة أبريل 30, 2010 7:16 pm من طرف ayooosh
» هل ستتزوج هذه الفتاه ؟؟؟؟؟
الجمعة أبريل 30, 2010 6:57 pm من طرف ayooosh
» لحظاتى الاخيره
الجمعة أبريل 30, 2010 6:57 pm من طرف ayooosh
» الرجل التي دفعت اسرائيل الملايين لنيل منه ولكنها لم تنجح
الخميس أبريل 29, 2010 4:34 pm من طرف unknown_2025
» حوار بين حبيبين قبل الفراق
الأحد أبريل 25, 2010 9:13 pm من طرف صفاء
» حنين إلى أعز الناس
الأحد أبريل 25, 2010 8:40 pm من طرف صفاء
» الرجل التي دفعت اسرائيل الملايين لنيل منه ولكنها لم تنجح
الأحد أبريل 25, 2010 1:47 pm من طرف Mr X
» جنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الجمعة أبريل 23, 2010 5:56 pm من طرف صفاء
» جنة وجنا رحمك الله
الجمعة أبريل 23, 2010 5:46 pm من طرف صفاء
» غرفه الدردشة الحره
الجمعة أبريل 23, 2010 1:26 am من طرف ayooosh
» ممكن تقرأ القصة دى ؟؟؟؟
الجمعة أبريل 23, 2010 1:17 am من طرف ayooosh