كاريزما

زائرنا الكريم

يسعدنا ان تكون احد افراد اسرتنا

شاركنا لتصنع عالمك وتمتع معنا بأعلي قدر من الخصوصيه والإحترام المتبادل

وتأكد ان اختيارك لنا هو الإختيار الصحيح


تحياتنا اليك


عيش عالمك .. إصنعه بنفسك

كاريزما .. عيش عالمك .. إصنعه بنفسك .. افلام .. صور .. برامج .. أدب .. شعر .. نثر و خواطر .. أقسام خاصه بالمرأه فقط


    حوار حول البرامج الدعوية فى رمضان

    شاطر

    Rony
    15
    15

    الجنس : انثى
    مصر
    تاريخ التسجيل : 20/08/2009
    عدد المساهمات : 354
    نقاط : 5905
    العمر : 30
    الموقع : cairo

    default حوار حول البرامج الدعوية فى رمضان

    مُساهمة من طرف Rony في الأحد أغسطس 30, 2009 12:22 am

    هكذا في كل عام يطل علينا رمضان بخيراته وبركاته ونفحاته ، والتي منها تلك الوجبات


    الروحية والموائد الإيمانية التي يحتاجها المسلم ليسمو ويعلو بها على الرغبات والشهوات الجسدية التي طالما شغلت الكثيرين وأنستهم الغذاء الروحي الإيماني.

    ومن بين تلك النفحات الرمضانية تلك البرامج الدعوية التي يقوم بها قسم الدعوة والإرشاد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، وحتى نتعرف عليها عن قرب نتشرف بالحوار مع رئيس القسم السيد/حمد طالب المحنا المري:

    * في البداية نود منك أن تصف لنا كيف نستقبل رمضان؟
    يسرنا في البداية أن نُهنئ دولة قطر حكومة وشعباً، وجميع الإخوة المقيمين على أرض قطر الطيبة بقرب قدوم شهر رمضان المبارك جعله الله شهر خير وعز ونصر للإسلام والمسلمين؛ وأعاده على الجميع بالخير واليمن والبركات، داعياً الجميع أن يسعوا إلى تطبيق سنة النبي صلى الله عليه وسلم في حياتهم بدءاً من استقبال الشهر الفضيل؛ فقد صحَّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا رأى هلال رمضان قال: "اللهم أَهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله هلال رشد وخير".
    وأدعو الجمهور الكريم إلى حُسن استقبال شهر رمضان بالاستعداد له من الآن بالتوبة والعودة والرجوع إلى الله تعالى، والإقلاع عن الذنوب والمعاصي والسلوكيات الخاطئة، والدعاء إلى الله أن يُبلغنا رمضان كما كان يفعل سلفنا الصالح من الصحابة والتابعين، والاستعداد لرمضان أيضاً بتعويد النفس على الصيام من خلال صيام أيام من شهر شعبان كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأكد على ضرورة الاستفادة من فرصة دخول هذا الشهر الكريم لنجعل منه فرصة حقيقية للتغيير إلى الأفضل في سلوكياتنا ومنطلقاتنا، وأن نسعى في هذا الشهر الفضيل إلى تعميق معاني الأخوة والترابط الاجتماعي؛ وعلى رأسها بر الوالدين، وصلة الرَّحم، والكف عن العقوق وقطيعة الأرحام، ومساعدة الفقراء والمحتاجين على مستوى الأسرة والمجتمع، والعالم الإسلامي، والإكثار من الدعاء لذوي الفضل علينا، والتقرب إلى الله بأنواع الطاعات والعبادات والقربات التي يريدها رب الأرض والسماوات وبهذا يمكن أن نجعل من شهر رمضان فرصة حقيقية للتغيير إلى الأفضل.
    *لماذا تركزون البرامج وتكثرون منها في رمضان؟

    هناك عدة أسباب لذلك لعل أبرزها كثرة الرواد لبيوت الله ، التي تمتلئ بالمصلين من الرجال والنساء ، ومن الكبار والصغار، إضافة إلى تهيئة النفوس وقابليتها لسماع الموعظة والنصيحة، فرمضان موسم توبة ورجوع إلى الله عز وجل.

    *ما الذي تم إعداده لاستقبال شهر رمضان؟
    باقـة متـنوعـة من الأنـشطة والبرامج الدعوية والـتـرفـيـهـيـة تـقـدمــها إدارة الدعوة في شــهـر رمـضــان الـمـبـارك، حيث دأب قسم الدعوة والإرشاد في شهر رمضان المبارك على تقديم العديد من البرامج والأنشطة الدعوية والترفيهية الهادفة للجمهور الكريم.
    والتي تغطي كافة احتياجات الأسرة المسلمة في دولة قطر الطيبة من الزاد الإيماني والتربوي والروحي في هذا الشهر الفضيل.

    *هل هناك تنسيق مع المؤسسات والجمعيات حول الأنشطة والفعاليات؟
    نعم هناك تنسيقا تاما مع الجمعيات والمؤسسات الخيرية والإنسانية في تنظيم الفعاليات الدعوية والأنشطة الخاصة بشهر رمضان المبارك.


    *هل لك أن تحدثنا عن أهم البرامج والأنشطة الجديدة التي سيقدمها قسم الدعوة في هذا الشهر الفضيل؟ لهذا العام؟

    هذا العام يتميز بفضل الله تعالى وكرمه عن الأعوام الماضية من خلال إضافة العديد من البرامج الجديدة؛ ومن هذه البرامج:

    1- برنامج "المراكز الدعوية" التي انطلقت في أحد عشر مسجداً جامعاً بإشراف مكتب سعادة وزير الأوقاف لتكون مراكز دعوية تغطي مساحة جغرافية لا بأس بها من دولة قطر كمرحلة أولى، وهي تهدف إلى: إحياء وتنمية وتفعيل دور ورسالة المسجد، والانتقال بالمسجد من الصورة النمطية التقليدية التي آل إليها في عصور الركود العلمي إلى صورته الحقيقية باعتباره مركز إلهام وإشعاع حضاري وثقافي وعلمي وتنويري وإعلامي، وستكون هذه المراكز الدعوية في هذا الشهر الفضيل منارات من خلال ما تقدمه من برامج نافعة ومفيدة.
    وفي إطار استقبال شهر رمضان تقوم المراكز الدعوية بتنظيم دورة في أحكام صيام شهر رمضان بدأت في يوم السبت: 17 شعبان 1430هـ، الموافق: 8/8/2009م وتستمر إلى يوم الأحد: 25 شبعان 1430هـ، الموافق: 16/8/2009م، وتقام بعد صلاة العشاء مباشرة.

    2- برنامج "مستشارك الديني" وهو برنامج نقدم فيه خدمات الفتاوى والاستشارات، ونستقبل فيه أسئلة واستفسارات جمهور المجمعات والمراكز التجارية الكبيرة في دولة قطر من خلال مكتب صغير يتواجد فيه أحد المشايخ المؤهلين للفتوى، ويقوم بجانب (الفتوى والاستشارات) بتوزيع الحقيبة الرمضانية، والعديد من إصدارات قسم الدعوة والإرشاد على رواد هذه المجمعات.

    3-برنامج مع فتاوى الصائمين: وهو لقاء مفتوح مع جمهور هذه المساجد، نستضيف فيه نخبة من أفاضل العلماء والدعاة للإجابة مباشرة عن أسئلة، واستفسارات، واستشارات الجمهور الكريم بعد صلاة العصر يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، وذلك طوال شهر رمضان المبارك.

    4-برنامج لقاء الثلاثاء: وهو لقاء دعوي تربوي إيماني نستضيف فيه نخبة من العلماء والدعاة من داخل قطر وخارجها، وسنقدم هذا البرنامج أثناء صلاة التراويح، وهذا البرنامج متواصل في المراكز الدعوية أيضاً بعد شهر رمضان.

    5-برنامج "حديث الروح" ويقدم من خلال المراكز الدعوية: وهو برنامج يومي وعظي لمدة عشر دقائق، أثناء أو بعد صلاة التراويح حسب ظروف كل مسجد على حدة، وسوف تتخلله فقرة مسابقة ثقافية منوعة يومية، موجهة إلى الرجال والنساء والشباب من رواد هذه المساجد الأحد عشر؛ وسنقوم بتوزيع جوائز قيمة على المتسابقين، في جو إيماني وروحاني، متميز.

    6-دروسا ولقاءات خاصة للنساء من رواد المساجد. وتقدم كذلك في المراكز الدعوية.

    7- "برنامج تنوير": وفيه نستضيف العديد من الفعاليات الرسمية بالدولة مثل: (إدارة المرور والدوريات، واللجنة الدائمة لمكافحة المخدرات، ومركز قطر الثقافي (فنار) ودوره في دعوة الجاليات، وقسم التثقيف الصحي، ولجنة مكافحة التدخين، والهلال الأحمر القطري، والإدارة العامة للأوقاف.. وغيرها من الجهات والفعاليات)، وسيتم تقديم محاضرات توعوية إلى جمهور هذه المراكز تهدف إلى تنويرهم ببعض المخاطر، وتوجيههم إلى ما فيه سلامتهم وسلامة المجتمع ككل؛ وستقام هذه المحاضرات خلال صلاة التراويح.


    8- برنامج: "زيارة لمجلس فلان" وسنقوم فيه بزيارات يومية للعديد من المجالس المشهورة في دولة قطر بصحبة عدد من كبار العلماء والدعاة للتواصل مع أهلنا في هذا الشهر الفضيل.

    9-برنامج "اعتكاف العشر الأواخر من رمضان" في مساجد المراكز الدعوية، وهو برنامج تربوي إيماني روحي، يهدف إلى تربية النفس على الصبر على طاعة الله، واكتساب أخلاق وسلوكيات حضارية، والمبادرة والعمل في إطار الجماعة، والابتعاد عن الفردية والأنانية، والارتباط بالقرآن الكريم، وتعويد النفس على الالتزام "بالأذكار" الواردة عن النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم؛ هذا بالإضافة إلى إقامة "دورة تدريبية في أحكام التجويد وقراءة القرآن الكريم".

    10-ما يقدمه مشرفو هذه المراكز من دروس إرشادية، ومواعظ تربوية، ولقاءات شبابية إيمانية طوال أيام وليالي الشهر الفضيل.

    11-برنامج المهرجان الترفيهي الأُسري في منطقة دخان، وهناك العديد من اللقاءات الترفيهية التي تتخللها الفقرات التربوية، والمسابقات الثقافية،

    والألعاب الحركية في العديد من المجمعات والمراكز الدعوية.

    12- زيادة عدد العلماء والدعاة الضيوف من خارج قطر إلى عشرين بدلاً من ثمانية في الأعوام السابقة، مما يتيح لنا تلبية رغبة عدد أكبر من الجمهور الكرام.

    *وما هي البرامج القديمة والتي سوف تستمر هذا العام؟
    1- (البرنامج التقليدي — للوعظ والإرشاد في شهر رمضان)؛ وفيه نستضيف حوالي عشرين من العلماء والدعاة المعروفين على مستوى العالم الإسلامي لإحياء أيام وليالي شهر رمضان بالكلمات الطيبة واللقاءات الإيمانية الرائعة.

    2- برنامج الوعظ والإرشاد والفتاوى في إذاعة القرآن الكريم، وإذاعة قطر (البرنامج العام)، وإذاعة صوت الخليج، وفيه يتم استضافة عدد من الدعاة والمشايخ من داخل قطر وخارجها.

    3- برنامج الوعظ المحلي، ونسعى من خلاله إلى تفعيل دور الدعاة القطريين، وبعض الدعاة العرب المتميزين، وقد بلغ عدد الدعاة المشاركين معنا (32) إماماً وخطيباً وداعياً من الشباب القطريين، بالإضافة إلى (61) من الدعاة العرب المقيمين على أرض قطر الطيبة.

    4- برنامج القوافل الدعوية التي تجوب شتى أنحاء وربوع الوطن لتتواصل مع أهلنا في قُرى دولة قطر النائية نسعى من وراء ذلك إلى إيصال رسالة الخير إلى شتى ربوع الوطن.

    5-برنامج نفحات الإيمان في استقبال شهر رمضان وهو يحتوي على خمس محاضرات نستضيف لها نخبة من كبار العلماء والدعاة في العالم الإسلامي يبدأ في الفترة من: (15 /8/2009م إلـى 19/8/2009م).

    6- برنامج توزيع الحقيبة الرمضانية التي تحتوي على (6) كتيبات وبعض الأشرطة النافعة في فضائل وآداب وأحكام صيام هذا الشهر الفضيل، وتم تجهيز حوالي (20.000 حقيبة دعوية) لتوزيعها طوال شهر رمضان.وكل عام وانتم بخير..

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 12:45 pm