كاريزما

زائرنا الكريم

يسعدنا ان تكون احد افراد اسرتنا

شاركنا لتصنع عالمك وتمتع معنا بأعلي قدر من الخصوصيه والإحترام المتبادل

وتأكد ان اختيارك لنا هو الإختيار الصحيح


تحياتنا اليك


عيش عالمك .. إصنعه بنفسك

كاريزما .. عيش عالمك .. إصنعه بنفسك .. افلام .. صور .. برامج .. أدب .. شعر .. نثر و خواطر .. أقسام خاصه بالمرأه فقط


    هل تعرف .. عنصر النحاس

    شاطر

    Amr Salama
    22
    22

    المنصب الإداري : مستشار الرئيس
    المنسق العام للمنتدي
    المشرف العام لمنتديات العلوم والتكنولوجيا
    الجنس : ذكر
    مصر
    تاريخ التسجيل : 07/06/2009
    عدد المساهمات : 529
    نقاط : 6387
    العمر : 34
    الموقع : عالم كاريزما

    default هل تعرف .. عنصر النحاس

    مُساهمة من طرف Amr Salama في الثلاثاء أغسطس 11, 2009 3:02 pm

    الرمز الكيميائـى لعنصر النحاس Cu
    الخواص الطبيعية :
    يتميز النحاس بقابليته العالية للطرق والسحب و بلدونته وتوصيله الجيد للحرارة و الكهرباء ويعتبر أشد المعادن توصيلاً للكهرباء بعد الفضة كما أنه مقاوم للتأثيرات الكيميائية ورغم ذلك فهو يتأثر بالهواء الرطب حيث يتغطى سطحه بغشاء أخضر يتراكم مع تقادم العهود بحيث يكسبه قيمة جمالية وتاريخية أحياناً .
    والخواص الطبيعية للنحاس هى :
    - الشكل البلورى : مكعب - اللون : نحاسى مائل للاحمرار - المخدش : أحمر نحاسى لامع
    - الصلابة : 2.5- 3 - الكثافة النوعية : 89 - درجة الإنصهار : 1083.4م
    - درجة الغليان : 2567م
    تواجـده فى الطبيعة :
    يتواجد خام النحاس فى الطبيعة على هيئة فلزات حرة كبريتيدات،أكاسيد، أوسليكات ويمكن أن تتواجد خامات النحاس فى جميع أنواع الصخور ويكون فى الغالب متحداً مع عناصر أخرى مكوناً بذلك أكثر من (200معدن) أشهرها معدن الكالكوبيريت الذى يعتبر المعدن الأساسى للنحاس فى أكثر من (50%) من خامات النحاس فى العالم . وعندما يظهر النحاس على هيئته الحرة وبلونه المعروف فإنه يكون مقياساً لجودة الخام مثل الخام المستخرج من بحيرة (سوبيريور) فى الولايات المتحدة الأمريكية وقد أشتهرت خامات النحاس بمصاحبة معادن أخرى مثل الزنك أو الرصاص أو الحديد أو القصدير أو التنجستين أو الذهب أو الفضة .

    الإستخـدامـــات :
    (1)- صناعة الكهرباء :
    وتستهلك أكبر كمية من النحاس حيث يتستخدم فى صناعة أسلاك المولدات الكهربائية وفى كابـلات توصيـل الطاقة الكهربائية وبما أن النحاس مقـاوم للمحاليل الكيميائية وشـديــد التوصيل للكهربــاء والحرارة فهو يستخـدم فى المنشأت الكيميائية وفى صناعة الأنابيب التى تستخدم للتدفئة فى المصانع والمنازل .
    (2)- اللحــام :
    يعتبر اللحــام بالنحاس من أقـــدم الصناعــات حيث إستخدمه الحــدادون وصانعــوا المجوهـرات والــدروع والأسلحة وأصحاب الحرف اليدوية . ويعتبر اللحام بالنحاس أحـد الأساليب الرئيسية لـوصل الفلزات بعضها ببعض وتشتهر هذة الطريقة فى صناعة الآلات الموسيقية النحاسية مثل الأبـواق والأجهزة الأخرى التى يتم لحامها بالنحاس والزنك .
    (3)- الغـــذاء :
    وجــد أن غـذاء الإنسان العـادى يحتوى ما بين (2-5 جم) من النحاس يــوميـاً وأن زيــادة نسبة النحاس فى الغــذاء تسبب إعتلال الصحة والإصابـة بمرض ويلسون وهو زيـادة النحاس فى أغشية الجسم وخاصة الـرأس والكبـد وتجـدر الأشارة إلى أن محلول النحاس المسمى (Fethling Solution) يستخدم فى الإختبارات التحليلية لصناعة السكر .
    (4)- صناعة السبائك :
    يخـلط النحاس مع عدد كبير من المعـادن الأخـرى لإنتـــاج أكثر من (1000 سبيكة) مختلفة لكل منها صفات صناعيـة تختلف بإختـلاف المعـادن التى تم خلطها بالنحـاس وكـذلك تتغير ألــوان السبائك بإختلاف ألــوان المعـادن المخلوطة ومن أهم هذة السبائك مايلـى :
    1- سبيكة البرونز :
    وهى من أهـم السبائك حيث يضاف للنحاس نسبة من الـزنك تتراوح مـا بين (5-40%) ويتميز البرونز بالشدة والصلابة والمقاومة العالية للاحتكاك والإحتفاظ بجودته لمدة طويلة وكان الكنغانيون أول من خلط النحاس لإنتــاج البرونز الذى إستخـدمـوه فى صناعـة الأسلحة مثل السيـوف والـرمـاح ذات الرؤوس الحـادة، وعندمـا يضاف إلى السبيكة نسبة من الرصاص تتراوح مابين (3-5%) تـزيــد جودة البرونز وتزيد أغراض إستعمالـه .
    - سبيكة النحاس والنيكل والزنك :
    وتتكون من النحاس بنسبة (55-65%) والزنك بنسبة (17-27%) والنكيل بنسبة (10%) للحصول على سبيكة تستخدم كأساس لتغطية أنية الطعام مثل الطباق والملاعق والسكاكين بطبقة فضية اللون وفى طلاء المجوهرات .
    3- سبيكة البرونز والفسفور والقصدير :
    وتتكون بأضافة الفسفور بنسبة (35%) والقصدير بنسبة (10%) للحصول على سبيكة تتميز بدرجة عالية من المرونة وسهولة التكيف والثبات والبقاء مما يجعلها ملائمة لصناعة الزنبرك الذى له القدرة على إستعادة حجمه بعد الضغط وصناعة الأغشية أو الصفائح الرقيقة المسامية التى بين السوائل كما فى البطاريات أو الموجودة فى قرص سماعة التليفون .
    4- سبيكة البرونز والسليكون :
    المجوهرات حيث يضاف إلى سبيكة البرونز بنسبة (1-3%) من عنصر السليكون بالإضافة إلى معادن أخرى مثل الرصاص والقصدير والزنك والمنجنيز والحديد والنكيل . وتتميز هذة السبيكة بقوة مثل الفولاذ ومقاومة شديدة للاحتكاك ويستخدم فى إنتــاج المعدات اللازمة للمنشآت الكيميائية التى تتعرض إلى محاليل تساعد على سرعة تــآكــل المعادن .
    5- سبيكة البرونز والنحاس والألمنيوم :
    وتحتوى على فلز الألمنيوم بنسبة تتراوح (5-12%) مع نسبة من الزنك والسليكون وتتميز هذة السبيكة بالمقاومة الشديدة للتفاعلات وتستخدم فى المصافى ومعامل تكريــر الملــح

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 11:59 pm