الأعمال الكبيرة تحتاج إلى همم كبيرة، مع رغبة صادقة في التعامل مع المواقف بصدق وإخلاص
قال : بداية القصة كانت حين كلفت بتدريس مادة القرآن الكريم والتوحيد للصف الثالث الابتدائي
قبل نهاية الفصل الدراسي الأول بشهر واحد، حينها طلبت من كل تلميذ أن يقرأ، حتى أعرف مستواهم
وبعدها أضع خطتي حسب المستوى الذي أجده عندهم.
فلما وصل الدور إلى أحد التلاميذ وكان قابعاً في آخر زاوية في الصف، قلت له اقرأ.. قال الجميع بصوت
واحد (ما يعرف، ما يعرف يا أستاذ)؛ فآلمني الكلام، وأوجعني منظر الطفل البريء الذي احمر وجهه، وأخذ
العرق يتصبب منه، دق الجرس وخرج التلاميذ للفسحة، وبقيتُ مع هذا الطفل الذي آلمني وضعه، وتكلمت
معه، أناقشه، لعلي أساعده، فاتضح لي أنه محبط، وغير واثق من قدراته، حتى هانت عليه نفسه؛ لأنه يرى
أن جميع التلاميذ أحسن منه، وأنه لا يستطيع أن يقرأ مثلهم، ذهبت من فوري، وطلبت ملف هذا الطفل
لأطلع على حالته الأسرية، فوجدته من أسرة ميسورة، ويعيش مع أمه، وأبيه، وإخوته، وبيته مستقر
واستنتجت بعدها أن الدمار النفسي الذي يسيطر عليه ليس من البيت والأسرة، بل إنه من المدرسة
ويرجع السبب حتماً إلى موقف محرج عرض له من معلم، أو زميل صده بعنف، أو تهكم على إجابته
أو قراءته، شعر بعدها بهوان النفس والإحباط، وأخذت المواقف المحرجة والإحباطات تتراكم عليه في كل
حصة من المعلمين والزملاء، عندها فكرت جدياً في انتشال هذا الطفل مما هو فيه، خاصة وأنني أعرف
بحكم الخبرة مع الأطفال أن كل ذكي حساس، وكل ذكي مرهف المشاعر، ولا يدافع عن نفسه، ولايدخل
في مهاترات قد يكون بعدها أكثرخسارة.
وبدأت معه خطتي، بأن غيرت مكان جلوسه، وأجلسته أمامي في الصف الأول، وقررت أن أعطي هذا
التلميذ تميزاً لا يوجد إلا فيه وحده، ليتحدى به الجميع، وعندها تعود له ثقته بنفسه، ويشعر بقيمته
وإنسانيته بين زملائه، خاصة بعد أن عرفت قوة ذكائه.
كتبت له جملة صعبة النطق، وأفهمته معاني كلماتها، حتى يتخيلها فيسهل عليه حفظها. كنا نرددها ونحن
صغار، كتبتها على ورقة صغيرة، ووضعت عليها الحركات، وقلت له: احفظ هذه الجملة غيباً بسرعة
ولا يطَّلع عليها أحد من أسرتك، ولا من زملائك، وراجعتها معه خلسة عن أعين التلاميذ حين خرجوا
إلى الفسحة، إذ لم يكن هو حريصاً على الفسحة، لأنه ليس له صاحب ولا رفيق، وكنت قد عودت
تلاميذي على أن أروي لهم قصة في نهاية كل حصة شريطة أن يؤدوا كل ما أكلفهم به من حفظ
وواجبات، وإذا تعثر بعضهم أو أحدهم في الحفظ أو الواجب منعت عنهم القصة، ليساعدوا زميلهم
المتعثر في حفظه، أو واجبه، ويعاتبوه لأنه ضيَّع عليهم القصة. بعدها التزم الجميع بواجباتي لهم؛ حفاظاً
على رضاي، وتشوقاً إلى استمرار القصة.
وفي أحد الأيام، وبعد أن قام الجميع بالتسميع طلبوا مني إكمال قصة الأمس، فقلت لهم :
إلى أين وصلنا فيها؟ قالوا: وصلنا عند السيدة حليمة السعدية مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم في
ديار بني سعد، ماذا حدث بعد ذلك؟ فقلت لهم: لن أكملها لكم اليوم، فتساءلوا جميعاً : لماذا يا أستاذ ؟
كلنا أدينا التسميع والواجبات!
قلت لهم: عندي قصة جديدة، أرويها لكم اليوم فقط، وغداً نعود لإكمال قصة الرسول محمد
صلى الله عليه وسلم قالوا وما هي؟ فسردت عليهم قصة من خيالي، من أجل أن أُدخل فيها الجملة
الصعبة التي حفظها ذلك الطالب وفهمها سلفاً، وقلت لهم: إن هناك جماعة يسكنون قرية واحدة يقال
لهم (القراقبة)، كانوا يحتفلون بعيد الأضحى، ويذبحون فيه البقر، ويتفاخرون بذبائحهم، حتى أن كل
واحد منهم يربي بقرته من شهر الحج إلى شهر الحج سنة كاملة، يغذيها بأجود الأعلاف، حتى تكون
سمينة، وكان عند (علي القرقبي) بقرة يربطها أمام باب بيته في القرية، وكانت أكبر وأسمن بقرة في القرية
كلها، والكل يتمنون متى يأتي الحج، وتذبح هذه البقرة، ليشربوا من مرقها، ويأكلوا من لحمها.
ولكن المشكلة أن أهل القرية عندهم عادة هي أنهم إذا ذبحوا الأضاحي يطبخون رقابها، ويضعون المرق
في أوانٍ، تجمع في المكان الذي يتعايدون فيه، فدخل الشباب وأخذوا يتذوقون المرق من كل إناء، فصاح
أحدهم مفتخراً بذكائه: عرفتها، عرفتها، فقالوا له : ماذا عرفت ؟
قال : أنا عرفت مرقة رقبة بقرة علي القرقبي من بين مراق رقاب أبقار القراقبة
وبعد هذه العبارة قلت لتلاميذي : من الذكي الذي يعيد هذه العبارة، فتفاجأوا جميعاً، وطلبوا مني
إعادتها، فأعدتها لهم، وقلت : من الذكي الذي يعيدها ؟
فحاول رائد الصف، والذين يشعرون في أنفسهم بالتميز، فلم يستطيعوا إعادة حتى ثلاث كلمات
منها، فقلت لهم : هذه لا يستطيع أن يقولها إلا ذكي فهم معناها، أين الذكي فيكم ؟
والذي يريد المشاركة أطلب منه الخروج عند السبورة ومواجهة زملائه
وأنا أنظر إلى هذا التلميذ، فإذا نظرت إليه يخفض يده؛ لأنه يخشى الإخفاق، فثقته بنفسه معدومة، خاصة
أنه رأى فلاناً وفلاناً من الذين يشار إليهم بالبنان يتعثرون، وأين هو من هؤلاء الذين أخفقوا ؟
وإذا أعرضت عنه ألمحُ أنه يرفع إصبعه عالياً. وبعد أن عجز الجميع طلبت من هذا الصبي :
1 أن يقول الجملة وهو جالس في مكانه، وذلك لخوفي عليه إذا خرج ونظر إلى التلاميذ أن
يصيبه البكم الاختياري، من شدة خجله وحساسيته، فقالها وهو جالس على كرسيه؛ فصفقت
له، وإذا بي أنا الوحيد المصفق، وكأن التلاميذ لم يصدقوني، لأنه قالها بصوت خافت، علاوة على
أن التلاميذ لم يلقوا له بالاً.
2 طلبت منه إعادتها مرة ثانية، ولكن أمرته بالوقوف في مكانه، مع رفع الصوت، وابتسمت في
وجهه، وقلت له: أنت البطل، أنت أذكى من في الفصل، فقام وأعاد الجملة، ورفع صوته، فصفقت
له أنا ومن حوله من التلاميذ، فقال الآخرون: قالها يا أستاذ! قلت نعم، لأنه ذكي.
3 الآن وثقت من هذا التلميذ العجيب بعد أن حمسته، وشجعته، وظهر لي ذلك في نبرات صوته. فقلت:
أخرج أمام السبورة، وقلها مرة أخرى، وأخذت أشحذ همته وشجاعته، أنت الذكي، أنت البطل
فخرج وقالها والجميع منصتون، ويستمعون في ذهول.
4 ثم طلب مني التلاميذ أن آمره بأن يعيدها لهم .. فرفضت طلبهم، وقلت لهم: اطلبوا أنتم منه.
وهدفي من ذلك أولاً:
أن أشعرهم أنه أحسن منهم، وأنه ذكي، وثانياً: حتى يثق هو بنفسه، وأن التلاميذ يخطبون وده
وأنه مهم بينهم، وثالثاً: أن الفهم الذي عنده ليس عند غيره، وأن التلعثم وتقطيع الكلام الذي
كان يصيبه أصاب جميع زملائه في هذا الموقف.
5 وطلبوا منه الإعادة مرة أخرى، فأخذت بيده، وقلت لهم أتعبتموه وهو يعيد لكم وأنتم
لا تحفظون، ولا تفهمون، لأنني على ثقة أنهم سيطلبون إعادتها منه مرات كثيرة، فتركت ذلك له
حتى يزداد ثقة بنفسه.
6 دق جرس انتهاء الحصة، وجاء وقت النزول إلى فناء المدرسة للفسحة، فلم يخرجوا من الصف
إلا بهذا الطالب معهم، وأخذوا ينادونه باسمه، وكوّنوا كوكبة تمشي وهو يمشي بينهم كأنه قائد، أو لاعب
كرة يحمل الكأس، والفريق من حوله، فخرجت خلفهم، وشاهدت التلاميذ ينادون إخوانهم
وأصدقاءهم في الصفوف العليا، ويجتمعون حول هذا الطالب النجيب وهو يعيد لهم، وهم يرددون
خلفه، وهو يصحح لهم، وكثر أصدقاء هذا الولد وجلساؤه بعد أن كان نسياً منسياً، ووثق بنفسه
وفي هذا اليوم نفسه طلبت منه أن يعرض هذه الجملة على أبيه وأمه، وإخوته، وجميع معارفه، وأن
يتحداهم بإعادتها، وما هو إلا أسبوع واحد وجاءت إجازة نصف العام، وهنا ينبغي التنويه إلى أن
حفظ تلك العبارة جاء نتيجة الفهم لمعناها. إذ إن عدم إدراك مفهوم كل كلمة فيها سيجعل حفظها
حفظاً ببغاوياً، وهو ما ليس ينشده التربويون.
وبعد الإجازة جاء والده إلى المدرسة، ولأول مرة أقابله، فقال: جزاك الله خيراً يا أستاذ، بارك الله لك
في أولادك، جزاء ما فعلت مع ولدي، وقال :
لقد سألني الأقارب الذين زارونا في الإجازة :
من هو الطبيب الذي عالجت عنده ولدك، إذ كنا نعرفه يتهته في كلامه، خجولاً منطوياً على نفسه
والآن تحدى الكبار والصغار رجالاً ونساءً، وتحداهم بإعادة جملة صعبة، عجزنا نحن أن نرددها بعده
فقلت لهم إنه معلمه عوض الزايدي، جزاه الله خيراً.
واستمرت علاقتي بالأب حتى الآن، وأخذ يخبرني عن ولده، وأنه انطلق بعد هذه القصة العلاجية
وحقق ما لم يكن متوقعاً أبداً :
1- حفظ القرآن الكريم كاملاً، وأصبح عضواً فاعلاً في نشاطات الجماعة ورحلاتها.
2- تخرج في الثانوية العامة القسم العلمي بامتياز، حيث حقق 96% في المجموع الكلي للدرجات.
3- التحق بالجامعة قسم الرياضيات، وفي كل سنة دراسية كان ينال الكثير من شهادات الشكر
والثناء والتميز، حتى أنه تخرج بامتياز مع مرتبة شرف.
4- عُين معيداً في إحدى الكليات بجامعاتنا.. وعلمت أنه حصل على قبول للدراسات العليا في واحدة
من أعرق الجامعات العالمية، ولا يزال المستقبل الواعد ينتظره بالكثير، خاصة أنه ذاق حلاوة تميزه.
هذا … وإني لعلى يقين من أن أحداث هذه القصة الكبيرة جداً.. العظيمة أثراً لا تحتاج إلى تعليق، أو في
حاجة إلى ثناء وتقدير للمعلم الذي هو بطلها، وفاعل حقيقي لأحداثها، وإني لأدعو الكُتَّاب إلى
تلمس مثل هذه النجاحات وإبرازها، وعدم الإقلال من شأنها؛ لأن لها مردودها العظيم على الأجيال
كلها، كما عرفنا. هكذا تكون التربية الناجعة، وهكذا المربي المحلق الناجح
قال : بداية القصة كانت حين كلفت بتدريس مادة القرآن الكريم والتوحيد للصف الثالث الابتدائي
قبل نهاية الفصل الدراسي الأول بشهر واحد، حينها طلبت من كل تلميذ أن يقرأ، حتى أعرف مستواهم
وبعدها أضع خطتي حسب المستوى الذي أجده عندهم.
فلما وصل الدور إلى أحد التلاميذ وكان قابعاً في آخر زاوية في الصف، قلت له اقرأ.. قال الجميع بصوت
واحد (ما يعرف، ما يعرف يا أستاذ)؛ فآلمني الكلام، وأوجعني منظر الطفل البريء الذي احمر وجهه، وأخذ
العرق يتصبب منه، دق الجرس وخرج التلاميذ للفسحة، وبقيتُ مع هذا الطفل الذي آلمني وضعه، وتكلمت
معه، أناقشه، لعلي أساعده، فاتضح لي أنه محبط، وغير واثق من قدراته، حتى هانت عليه نفسه؛ لأنه يرى
أن جميع التلاميذ أحسن منه، وأنه لا يستطيع أن يقرأ مثلهم، ذهبت من فوري، وطلبت ملف هذا الطفل
لأطلع على حالته الأسرية، فوجدته من أسرة ميسورة، ويعيش مع أمه، وأبيه، وإخوته، وبيته مستقر
واستنتجت بعدها أن الدمار النفسي الذي يسيطر عليه ليس من البيت والأسرة، بل إنه من المدرسة
ويرجع السبب حتماً إلى موقف محرج عرض له من معلم، أو زميل صده بعنف، أو تهكم على إجابته
أو قراءته، شعر بعدها بهوان النفس والإحباط، وأخذت المواقف المحرجة والإحباطات تتراكم عليه في كل
حصة من المعلمين والزملاء، عندها فكرت جدياً في انتشال هذا الطفل مما هو فيه، خاصة وأنني أعرف
بحكم الخبرة مع الأطفال أن كل ذكي حساس، وكل ذكي مرهف المشاعر، ولا يدافع عن نفسه، ولايدخل
في مهاترات قد يكون بعدها أكثرخسارة.
وبدأت معه خطتي، بأن غيرت مكان جلوسه، وأجلسته أمامي في الصف الأول، وقررت أن أعطي هذا
التلميذ تميزاً لا يوجد إلا فيه وحده، ليتحدى به الجميع، وعندها تعود له ثقته بنفسه، ويشعر بقيمته
وإنسانيته بين زملائه، خاصة بعد أن عرفت قوة ذكائه.
كتبت له جملة صعبة النطق، وأفهمته معاني كلماتها، حتى يتخيلها فيسهل عليه حفظها. كنا نرددها ونحن
صغار، كتبتها على ورقة صغيرة، ووضعت عليها الحركات، وقلت له: احفظ هذه الجملة غيباً بسرعة
ولا يطَّلع عليها أحد من أسرتك، ولا من زملائك، وراجعتها معه خلسة عن أعين التلاميذ حين خرجوا
إلى الفسحة، إذ لم يكن هو حريصاً على الفسحة، لأنه ليس له صاحب ولا رفيق، وكنت قد عودت
تلاميذي على أن أروي لهم قصة في نهاية كل حصة شريطة أن يؤدوا كل ما أكلفهم به من حفظ
وواجبات، وإذا تعثر بعضهم أو أحدهم في الحفظ أو الواجب منعت عنهم القصة، ليساعدوا زميلهم
المتعثر في حفظه، أو واجبه، ويعاتبوه لأنه ضيَّع عليهم القصة. بعدها التزم الجميع بواجباتي لهم؛ حفاظاً
على رضاي، وتشوقاً إلى استمرار القصة.
وفي أحد الأيام، وبعد أن قام الجميع بالتسميع طلبوا مني إكمال قصة الأمس، فقلت لهم :
إلى أين وصلنا فيها؟ قالوا: وصلنا عند السيدة حليمة السعدية مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم في
ديار بني سعد، ماذا حدث بعد ذلك؟ فقلت لهم: لن أكملها لكم اليوم، فتساءلوا جميعاً : لماذا يا أستاذ ؟
كلنا أدينا التسميع والواجبات!
قلت لهم: عندي قصة جديدة، أرويها لكم اليوم فقط، وغداً نعود لإكمال قصة الرسول محمد
صلى الله عليه وسلم قالوا وما هي؟ فسردت عليهم قصة من خيالي، من أجل أن أُدخل فيها الجملة
الصعبة التي حفظها ذلك الطالب وفهمها سلفاً، وقلت لهم: إن هناك جماعة يسكنون قرية واحدة يقال
لهم (القراقبة)، كانوا يحتفلون بعيد الأضحى، ويذبحون فيه البقر، ويتفاخرون بذبائحهم، حتى أن كل
واحد منهم يربي بقرته من شهر الحج إلى شهر الحج سنة كاملة، يغذيها بأجود الأعلاف، حتى تكون
سمينة، وكان عند (علي القرقبي) بقرة يربطها أمام باب بيته في القرية، وكانت أكبر وأسمن بقرة في القرية
كلها، والكل يتمنون متى يأتي الحج، وتذبح هذه البقرة، ليشربوا من مرقها، ويأكلوا من لحمها.
ولكن المشكلة أن أهل القرية عندهم عادة هي أنهم إذا ذبحوا الأضاحي يطبخون رقابها، ويضعون المرق
في أوانٍ، تجمع في المكان الذي يتعايدون فيه، فدخل الشباب وأخذوا يتذوقون المرق من كل إناء، فصاح
أحدهم مفتخراً بذكائه: عرفتها، عرفتها، فقالوا له : ماذا عرفت ؟
قال : أنا عرفت مرقة رقبة بقرة علي القرقبي من بين مراق رقاب أبقار القراقبة
وبعد هذه العبارة قلت لتلاميذي : من الذكي الذي يعيد هذه العبارة، فتفاجأوا جميعاً، وطلبوا مني
إعادتها، فأعدتها لهم، وقلت : من الذكي الذي يعيدها ؟
فحاول رائد الصف، والذين يشعرون في أنفسهم بالتميز، فلم يستطيعوا إعادة حتى ثلاث كلمات
منها، فقلت لهم : هذه لا يستطيع أن يقولها إلا ذكي فهم معناها، أين الذكي فيكم ؟
والذي يريد المشاركة أطلب منه الخروج عند السبورة ومواجهة زملائه
وأنا أنظر إلى هذا التلميذ، فإذا نظرت إليه يخفض يده؛ لأنه يخشى الإخفاق، فثقته بنفسه معدومة، خاصة
أنه رأى فلاناً وفلاناً من الذين يشار إليهم بالبنان يتعثرون، وأين هو من هؤلاء الذين أخفقوا ؟
وإذا أعرضت عنه ألمحُ أنه يرفع إصبعه عالياً. وبعد أن عجز الجميع طلبت من هذا الصبي :
1 أن يقول الجملة وهو جالس في مكانه، وذلك لخوفي عليه إذا خرج ونظر إلى التلاميذ أن
يصيبه البكم الاختياري، من شدة خجله وحساسيته، فقالها وهو جالس على كرسيه؛ فصفقت
له، وإذا بي أنا الوحيد المصفق، وكأن التلاميذ لم يصدقوني، لأنه قالها بصوت خافت، علاوة على
أن التلاميذ لم يلقوا له بالاً.
2 طلبت منه إعادتها مرة ثانية، ولكن أمرته بالوقوف في مكانه، مع رفع الصوت، وابتسمت في
وجهه، وقلت له: أنت البطل، أنت أذكى من في الفصل، فقام وأعاد الجملة، ورفع صوته، فصفقت
له أنا ومن حوله من التلاميذ، فقال الآخرون: قالها يا أستاذ! قلت نعم، لأنه ذكي.
3 الآن وثقت من هذا التلميذ العجيب بعد أن حمسته، وشجعته، وظهر لي ذلك في نبرات صوته. فقلت:
أخرج أمام السبورة، وقلها مرة أخرى، وأخذت أشحذ همته وشجاعته، أنت الذكي، أنت البطل
فخرج وقالها والجميع منصتون، ويستمعون في ذهول.
4 ثم طلب مني التلاميذ أن آمره بأن يعيدها لهم .. فرفضت طلبهم، وقلت لهم: اطلبوا أنتم منه.
وهدفي من ذلك أولاً:
أن أشعرهم أنه أحسن منهم، وأنه ذكي، وثانياً: حتى يثق هو بنفسه، وأن التلاميذ يخطبون وده
وأنه مهم بينهم، وثالثاً: أن الفهم الذي عنده ليس عند غيره، وأن التلعثم وتقطيع الكلام الذي
كان يصيبه أصاب جميع زملائه في هذا الموقف.
5 وطلبوا منه الإعادة مرة أخرى، فأخذت بيده، وقلت لهم أتعبتموه وهو يعيد لكم وأنتم
لا تحفظون، ولا تفهمون، لأنني على ثقة أنهم سيطلبون إعادتها منه مرات كثيرة، فتركت ذلك له
حتى يزداد ثقة بنفسه.
6 دق جرس انتهاء الحصة، وجاء وقت النزول إلى فناء المدرسة للفسحة، فلم يخرجوا من الصف
إلا بهذا الطالب معهم، وأخذوا ينادونه باسمه، وكوّنوا كوكبة تمشي وهو يمشي بينهم كأنه قائد، أو لاعب
كرة يحمل الكأس، والفريق من حوله، فخرجت خلفهم، وشاهدت التلاميذ ينادون إخوانهم
وأصدقاءهم في الصفوف العليا، ويجتمعون حول هذا الطالب النجيب وهو يعيد لهم، وهم يرددون
خلفه، وهو يصحح لهم، وكثر أصدقاء هذا الولد وجلساؤه بعد أن كان نسياً منسياً، ووثق بنفسه
وفي هذا اليوم نفسه طلبت منه أن يعرض هذه الجملة على أبيه وأمه، وإخوته، وجميع معارفه، وأن
يتحداهم بإعادتها، وما هو إلا أسبوع واحد وجاءت إجازة نصف العام، وهنا ينبغي التنويه إلى أن
حفظ تلك العبارة جاء نتيجة الفهم لمعناها. إذ إن عدم إدراك مفهوم كل كلمة فيها سيجعل حفظها
حفظاً ببغاوياً، وهو ما ليس ينشده التربويون.
وبعد الإجازة جاء والده إلى المدرسة، ولأول مرة أقابله، فقال: جزاك الله خيراً يا أستاذ، بارك الله لك
في أولادك، جزاء ما فعلت مع ولدي، وقال :
لقد سألني الأقارب الذين زارونا في الإجازة :
من هو الطبيب الذي عالجت عنده ولدك، إذ كنا نعرفه يتهته في كلامه، خجولاً منطوياً على نفسه
والآن تحدى الكبار والصغار رجالاً ونساءً، وتحداهم بإعادة جملة صعبة، عجزنا نحن أن نرددها بعده
فقلت لهم إنه معلمه عوض الزايدي، جزاه الله خيراً.
واستمرت علاقتي بالأب حتى الآن، وأخذ يخبرني عن ولده، وأنه انطلق بعد هذه القصة العلاجية
وحقق ما لم يكن متوقعاً أبداً :
1- حفظ القرآن الكريم كاملاً، وأصبح عضواً فاعلاً في نشاطات الجماعة ورحلاتها.
2- تخرج في الثانوية العامة القسم العلمي بامتياز، حيث حقق 96% في المجموع الكلي للدرجات.
3- التحق بالجامعة قسم الرياضيات، وفي كل سنة دراسية كان ينال الكثير من شهادات الشكر
والثناء والتميز، حتى أنه تخرج بامتياز مع مرتبة شرف.
4- عُين معيداً في إحدى الكليات بجامعاتنا.. وعلمت أنه حصل على قبول للدراسات العليا في واحدة
من أعرق الجامعات العالمية، ولا يزال المستقبل الواعد ينتظره بالكثير، خاصة أنه ذاق حلاوة تميزه.
هذا … وإني لعلى يقين من أن أحداث هذه القصة الكبيرة جداً.. العظيمة أثراً لا تحتاج إلى تعليق، أو في
حاجة إلى ثناء وتقدير للمعلم الذي هو بطلها، وفاعل حقيقي لأحداثها، وإني لأدعو الكُتَّاب إلى
تلمس مثل هذه النجاحات وإبرازها، وعدم الإقلال من شأنها؛ لأن لها مردودها العظيم على الأجيال
كلها، كما عرفنا. هكذا تكون التربية الناجعة، وهكذا المربي المحلق الناجح
الأحد سبتمبر 16, 2012 7:51 am من طرف كاردينيا
» افتقدك يا امى
الخميس يناير 19, 2012 10:52 am من طرف صفاء
» كل عام وانتم بخير
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 6:28 am من طرف كاظم المصري
» انتم فييييييييييييييييييييييييييييييييين
الخميس أغسطس 18, 2011 2:07 am من طرف كاظم المصري
» طال الغياب
السبت يونيو 11, 2011 12:40 am من طرف صفاء
» كل سنة وانتم بخير
الجمعة نوفمبر 26, 2010 10:21 pm من طرف كاظم المصري
» كل عام وانتم بخير
الجمعة نوفمبر 26, 2010 12:16 am من طرف M_Fayez
» entooo feeeen ya gd3an
الأحد أكتوبر 31, 2010 9:07 pm من طرف M_Fayez
» الحب و الكرامة
الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 12:17 am من طرف M_Fayez
» لن احب بعدك !!!
الإثنين سبتمبر 06, 2010 7:59 pm من طرف Mr.Bl@ck
» كل سنه وميروو طيبة
الجمعة سبتمبر 03, 2010 2:16 am من طرف ayooosh
» الف الف مبروووووووك
الخميس سبتمبر 02, 2010 10:17 pm من طرف meerooo
» الملكه فريده وصلت يا جدعان كله يدخل يزغرط ويهنى
الخميس سبتمبر 02, 2010 10:11 pm من طرف meerooo
» نصـف دمـوع المـرأة هي منـــك
الخميس سبتمبر 02, 2010 2:27 pm من طرف ayooosh
» عندما تغار المرأة .. تبكي وعندما يغار الرجل .. يصمت
الأربعاء سبتمبر 01, 2010 3:59 pm من طرف ayooosh
» اى جمل راح تخطار \ى ؟؟؟
الأربعاء سبتمبر 01, 2010 3:54 pm من طرف ayooosh
» كل سنه وانتى طيبه يارونى
الثلاثاء أغسطس 31, 2010 2:38 pm من طرف Mr.Bl@ck
» لمن يجرؤ فقط 15 سؤال؟؟
الإثنين أغسطس 30, 2010 5:04 pm من طرف ayooosh
» قل هذا الذكر يوميا في شهر رمضان وكأنك ذكرت الله الليل مع النهار !!!
الإثنين أغسطس 23, 2010 3:20 pm من طرف صفاء
» أخاف أن أحبك ...أخاف منك وعليك
السبت أغسطس 21, 2010 7:07 pm من طرف ayooosh
» الوحده
السبت أغسطس 21, 2010 7:04 pm من طرف ayooosh
» تهنئة خاصة من القلب
السبت أغسطس 21, 2010 6:50 pm من طرف ayooosh
» أعــمال يــحبها الله فـي رمـضـان
الأحد أغسطس 15, 2010 2:17 am من طرف صفاء
» جنازة الحب
الأحد أغسطس 15, 2010 2:01 am من طرف صفاء
» الصرخة
السبت أغسطس 14, 2010 1:02 pm من طرف كاظم المصري
» عندما تشعر بأنك تحب
الخميس أغسطس 12, 2010 2:11 am من طرف كاظم المصري
» أنتظرها
الأحد أغسطس 01, 2010 1:33 am من طرف Amr Salama
» صفعة وردها
الأربعاء يوليو 28, 2010 10:01 pm من طرف ريتاج
» ليكـى يا من كنتى حبيبتى
الأربعاء يوليو 28, 2010 9:42 pm من طرف ريتاج
» وتكلـــــــــــم الصمـــــــــــــت
الأربعاء يوليو 28, 2010 9:17 pm من طرف ريتاج
» النتيجة
الأربعاء يوليو 28, 2010 9:10 pm من طرف ريتاج
» احزان ولكن
الأحد يوليو 25, 2010 10:58 pm من طرف صفاء
» لعبه الشايب بس جاااامده يارب تعجبكو ؟؟
الجمعة يوليو 23, 2010 9:05 pm من طرف ayooosh
» كل سنة وانتي طيبة يا أيوووووووووووووووووووش
الجمعة يوليو 23, 2010 9:00 pm من طرف ayooosh
» كل سنه وانت طيب يازيزو
الخميس يوليو 22, 2010 5:35 pm من طرف Mr.Bl@ck
» >>>====> أبجدية خواطر من الألف الى الياء <====<<<
الخميس يوليو 22, 2010 11:55 am من طرف ayooosh
» لعبه مش وحشه ( ادخل وجرب )
الأربعاء يوليو 21, 2010 11:49 pm من طرف ayooosh
» بعد شهرين من الزواج .. كانت المفاجأة
الأربعاء يوليو 21, 2010 11:46 pm من طرف ayooosh
» الجمال في الرجل و ليس في المرأة وعذراَ لحواء
الأربعاء يوليو 21, 2010 11:42 pm من طرف ayooosh
» حبيبي اعذرني فأنت لست لي الآن
الأحد يوليو 04, 2010 1:01 am من طرف ayooosh
» بقايا حطام
السبت يوليو 03, 2010 11:23 pm من طرف صفاء
» هل نحن نكتب الألم أم هو من يكتبنا ؟؟؟؟
السبت يوليو 03, 2010 11:22 pm من طرف صفاء
» انا لست ...كباقى النساء.......
الجمعة يونيو 25, 2010 4:01 pm من طرف M_Fayez
» افتتاح اكبر كوفى شوب فى المنتدى ...
الجمعة يونيو 25, 2010 3:59 pm من طرف M_Fayez
» ## عبر عن مذاجك باغنية كل يوم ##
الأحد يونيو 20, 2010 4:18 pm من طرف ayooosh
» حكمة اليوم
الأحد يونيو 20, 2010 1:31 pm من طرف osama
» لعبه كان اسمه ايه ؟؟؟
السبت يونيو 19, 2010 12:35 am من طرف Mr.Bl@ck
» ترحيب جامد جدااااااا بشباب اسكندرية
السبت يونيو 19, 2010 12:31 am من طرف Mr.Bl@ck
» ترحيب جااامد بالعضو eng.ebrahim
السبت يونيو 19, 2010 12:28 am من طرف Mr.Bl@ck
» الفرق بين المراه والرجل ؟ يلا عشان مفيش حد يزعل
الجمعة يونيو 18, 2010 8:08 pm من طرف ayooosh
» أقوى ويندوز Xp معدل على الاطلاق Windows Vista Aero Broken
الثلاثاء يونيو 15, 2010 6:38 pm من طرف ayooosh
» اشياء تؤلمنى
الثلاثاء يونيو 08, 2010 2:36 pm من طرف ayooosh
» قصة الحب والجنون
الثلاثاء يونيو 08, 2010 1:39 pm من طرف صفاء
» مساله وقت؟؟
الخميس يونيو 03, 2010 9:58 pm من طرف ayooosh
» امراه شرقيه
الأربعاء يونيو 02, 2010 11:51 pm من طرف ayooosh
» زوجة مثالية
الثلاثاء يونيو 01, 2010 12:04 am من طرف MARYOOMA
» نزف إحساس
السبت مايو 29, 2010 11:44 pm من طرف صفاء
» انا بحبك اكتر
السبت مايو 29, 2010 3:56 pm من طرف Mr.Bl@ck
» ترحيب بالعضو الجديد أبوسارة
السبت مايو 29, 2010 3:47 pm من طرف Mr.Bl@ck
» أرجـوك يا زوجـي لا تحبني !!
الخميس مايو 27, 2010 1:02 pm من طرف صفاء
» الحب يعزف الرحيل
الخميس مايو 27, 2010 12:58 pm من طرف صفاء
» لكــل من فقد الأمل بالحياة
الخميس مايو 27, 2010 12:56 pm من طرف صفاء
» من كتابات عائض القرني
الخميس مايو 27, 2010 12:30 pm من طرف صفاء
» علمتنى الحياااااااااااه
الأربعاء مايو 26, 2010 1:46 am من طرف ayooosh
» كل سنه وانتي طيبه يامريوووووووووم
الأربعاء مايو 26, 2010 1:39 am من طرف ayooosh
» وصفة دكتور فيل للنجاح
الأربعاء مايو 19, 2010 4:49 pm من طرف صفاء
» وحشتونى .......وهتوحشونى
الجمعة مايو 14, 2010 10:13 pm من طرف ayooosh
» ..علمنى غموضى..
الجمعة مايو 14, 2010 12:28 am من طرف ayooosh
» نصائح الخبراء للطلاب والطالبات عن كيفية الاستعداد للامتحانات؟؟
الجمعة مايو 14, 2010 12:22 am من طرف ayooosh
» عواقب الرماد البركانى فى جنوب اوروبا
الجمعة مايو 14, 2010 12:11 am من طرف ayooosh
» عندما اتحدث مع قلبى
الجمعة مايو 14, 2010 12:00 am من طرف Mr.Bl@ck
» تفسير القران الكريم فقط ضع الماوس على الايه
الخميس مايو 13, 2010 9:28 pm من طرف صفاء
» خواطر وتسابيح ( سورة الكهف )
الخميس مايو 13, 2010 9:26 pm من طرف صفاء
» عوامل تضييع الأوقات
الخميس مايو 13, 2010 9:23 pm من طرف صفاء
» كن كالطير تبلغ مرادك
الخميس مايو 13, 2010 9:22 pm من طرف صفاء
» لا بديل عن الرحيل
الخميس مايو 13, 2010 9:16 pm من طرف صفاء
» كـــــــ سنه وانت طيب ــــــــــل
الخميس مايو 13, 2010 12:31 am من طرف Amr Salama
» بالشفاء بأذن الله د / فايز
الثلاثاء مايو 11, 2010 5:51 pm من طرف M_Fayez
» طريقه عمل الكبه
الثلاثاء مايو 11, 2010 1:19 am من طرف M_Fayez
» الاهلى يتأهل الى دور المجموعات
الثلاثاء مايو 11, 2010 12:55 am من طرف Amr Salama
» معني الحب
السبت مايو 08, 2010 12:07 pm من طرف Mr X
» قواعد مفيده لتربيه طفلك دينيا
الجمعة مايو 07, 2010 3:22 pm من طرف M_Fayez
» الحسن البصري
الجمعة مايو 07, 2010 12:55 pm من طرف صفاء
» رسالة حب تحت مخدة نومها
الجمعة مايو 07, 2010 12:53 pm من طرف صفاء
» رسالة إلى عمري
الجمعة مايو 07, 2010 12:47 pm من طرف صفاء
» مثال للمرأة الناجحة في ادارة المجتمع
الثلاثاء مايو 04, 2010 2:14 pm من طرف M_Fayez
» فوائد اخراج اللسان(مهمه)
الأحد مايو 02, 2010 10:34 pm من طرف meerooo
» الصداقه
الأحد مايو 02, 2010 10:28 pm من طرف meerooo
» المفاهيم الخاطئه لصلاه الاستخاره
الجمعة أبريل 30, 2010 7:16 pm من طرف ayooosh
» هل ستتزوج هذه الفتاه ؟؟؟؟؟
الجمعة أبريل 30, 2010 6:57 pm من طرف ayooosh
» لحظاتى الاخيره
الجمعة أبريل 30, 2010 6:57 pm من طرف ayooosh
» الرجل التي دفعت اسرائيل الملايين لنيل منه ولكنها لم تنجح
الخميس أبريل 29, 2010 4:34 pm من طرف unknown_2025
» حوار بين حبيبين قبل الفراق
الأحد أبريل 25, 2010 9:13 pm من طرف صفاء
» حنين إلى أعز الناس
الأحد أبريل 25, 2010 8:40 pm من طرف صفاء
» الرجل التي دفعت اسرائيل الملايين لنيل منه ولكنها لم تنجح
الأحد أبريل 25, 2010 1:47 pm من طرف Mr X
» جنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الجمعة أبريل 23, 2010 5:56 pm من طرف صفاء
» جنة وجنا رحمك الله
الجمعة أبريل 23, 2010 5:46 pm من طرف صفاء
» غرفه الدردشة الحره
الجمعة أبريل 23, 2010 1:26 am من طرف ayooosh
» ممكن تقرأ القصة دى ؟؟؟؟
الجمعة أبريل 23, 2010 1:17 am من طرف ayooosh